في القاهرة.. اليوم تطرح كل الملفات على الطاولة    تهويد القدس وسحب قرارات إدانة الكيان في(اليونسكو)    أسير قاصر: سكبوا ماء مثلجا في أذني فسالت الدماء    بيرزيت تصدر مجموعة إصدارات أدبية وسياسية    "آية مغاري" رسامة فلسطينية تجسد الثورة والفن بلوحاتها    اقامة مهرجان احياء يوم التراث في مدرسة الحرية بتقوع    صدور رواية الخريف المُرّ    لبناني يحول بقالته التي ورثها عن والده إلى مكتبة عامة    صدور كتاب جديد للدكتور محمد عقل    في تعريف الصراع: على جبال القدس الغربية مثالا!
اليوم : 2017/10/19
القدس في 19/10
اخترنا لك
المزيد
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
قراءة في كتاب
صدور كتاب: غزة والحركة الوطنية الفلسطينية للإعلامي حسان البلعاوي
وديع فلسطين
معركة ميسلون في "الفندق الكبير"

المزيد من المقالات
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
الشباب والإبداع
الشعر
النثر
الفنون التشكيلية
أدب الأطفال
قصائد للأطفال
قصص للأطفال
أطفال مبدعون
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
القدس في 13/10

13/10/1933
المرأة الفلسطينية تشارك في مواجهات ضد المحتل الإنكليزي عمت أرجاء القدس.
13/10/1933
انطلقت مظاهرة حاشدة في القدس، صاحبها إضراب عام في جميع أنحاء فلسطين، واشترك في المظاهرة جميع أعضاء اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني، الذين جاؤوا إلى القدس مع وفود كبيرة من جميع أنحاء فلسطين. سار على رأس التظاهرة رئيس اللجنة التنفيذية موسى كاظم باشا الحسيني، وضمت نحو ثلاثين ألفا من أبناء القدس وقراها. انطلقت المظاهرة من المسجد الأقصى بعد صلاة الجمعة، وتجاوزت البلدة القديمة من باب الجديد إلى خارج السور، فاصطدمت بالبوليس البريطاني، الذي قمع التظاهرة بعنف شديد.
13/10/1990
مجلس الأمن الدولي، يدين "إسرائيل"، على المجزرة التي اقترفتها قواتها في المسجد الأقصى، وساحات الحرم الشريف، يوم 8/10 من العام نفسه. واستشهد فيها اثنان وعشرون مواطناً فلسطينياً، وجرح مئة وخمسون.
13/10/1990
فدريكو مايور، المدير العام لمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، يدعو ممثلي الطوائف المسيحية الثلاث في المدينة المقدسة إلى العمل على إنقاذ كنيسة القيامة في القدس وهدد بإخراج هذه الكنيسة من قائمة التراث العالمي الذي تحافظ عليه اليونسكو ما لم يسمح مسؤولو الكنيسة للأمم المتحدة بالإشراف على أعمال ترميمها. وقال: إنه إذا لم يسمح مسؤولو الكنيسة للوكالة الدولية بإجراء عمليات الحفاظ على الكنيسة فإنها قد تصبح مهددة بفقدان القيمة الأثرية التي أكسبتها مكانا على قائمة التراث العالمي.
13/10/1995
يوسي بيلين، وزير الصهيوني يعلن وبشكل مفاجئ أنه يرى من الأفضل أن تنقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس.
13/10/1996
صحيفة "هآرتس" تنشر تقريراً حول جماعات صهيونية وحركات متطرفة مدعومة من اليمين الصهيوني ومدعومة من حكومة نتنياهو بدأت تعد لإطلاق حملة واسعة تهدف لبناء معبد يهودي في الحرم الشريف.
13/10/1996
حذرت مصادر إسلامية فلسطينية من احتمال الاعتداء على المسجد الأقصى. وأبدت المصادر تخوفها من وجود العديد من الأنفاق تحت المدينة المقدسة.
13/10/1997
محافل رسمية صهيونية، تشن حملة ضد الهيئات الإسلامية المسؤولية عن شؤون المسجد الأقصى. السلطات الصهيونية، تدعي أن أعمال البناء والترميم المرتقبة داخل الحرم، من شأنها أن تخلق توترات محتملة بين أوساط يمينية يهودية تسعى لتهويد الحرم، وأوساط المسلمين في القدس. وتزعم الشرطة الاحتلال، أن يناء مظلة داخل الحرم في منطقة باب المغاربة، سيشكل عائقاً أمام قواتها في هذه المنطقة الحيوية من القدس والحرم القدسي. مصادر فلسطينية حذرت من أن الحملة الصهيونية المفتعلة ضد الحرم، تمهد لاعتداء من جانب المتطرفين اليهود.
13/10/2000 
قوات الاحتلال الصهيوني، تفرض طوقاً مشدداً على القدس، وتمنع الفلسطينيين دون الخامسة والأربعين عاماً من الوصول إلى الحرم القدسي لأداء الصلاة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بن الشبان وشرطة الاحتلال. المواجهات بدأت عند درب الآلام، ثم انتقلت إلى منطقة باب العامود، وانطلقت تكبيرات "الله أكبر" فيما كان جنود الاحتلال يهاجمون المحتجين بعنف.. ولم ينجح سوى ألفين من المصلين في الوصول على الحرم القدسي. في حين أن أعداد المصلين تصل في مثل هذا الوقت إلى مئتي ألف مصل.
13/10/2000
استمرت التظاهرات في مختلف أنحاء العالم منددة بالمجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ومقدساته.
13/10/2000
في القاهرة، انطلقت تظاهرة حاشدة، في الجامع الأزهر، دعت إلى الجهاد ضد "إسرائيل" من أجل تحرير القدس... وفي أنحاء أخرى من مصر، انطلقت تظاهرات حاشدة ترفع صور القدس، والمسجد الأقصى وقبة الصخرة. الشيخ محمد سيد طنطاوي، إمام الأزهر، ندد خلال خطبة الجمعة بالاعتداءات الصهيونية السافرة على المقدسات الإسلامية والمواطنين العزل.
13/10/2000
في دمشق، مفتي سورية، الشيخ أحمد كفتارو، يدعو القمة العربية إلى قطع أي علاقة مع "إسرائيل"، ومقاطعة الدول التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والمقدسات الإسلامية. وشهدت مدن دمشق وحلب وإدلب تظاهرات حاشدة، حمل خلالها المشاركون فيها صورة القدس وقبة الصخرة، ونددوا بالمجازر الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني.
13/10/2004 
مصادر صحفية صهيونية تتحدث عن خطة جديدة لعزل مدينة القدس ومنع المصلين المسلمين من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك، زاعمة أن دخولهم قد يؤدي إلى انهيار المصلى المرواني.
13/10/2004 
صحيفة معاريف: سلطات الاحتلال قررت نهائيا السماح فقط ل 50 ألف مسلم بالدخول إلى الأقصى أيام الجمعة، ومصادر أمنية إسرائيلية وصفت أنها رفيعة المستوى تصرح أن تحديد عدد المصلين سيطبق مهما تكون النتائج.
13/10/2005
محكمة الاحتلال المركزية في مدينة القدس تلزم الدولة العبرية بدفع مبلغ اثنين وعشرين ألف دولار لليهودي المتطرّف نوعام لفيدرمان، تعويضاً على المدّة التي أمضاها قيد الاعتقال الإداري، وذلك بعد أن تراجعت عن لائحة الاتهام التي رفعتها ضده في قضية التنظيم السري المحظور الذي يدعى "بات عاين"، بالرّغم من إدانته بمحاولة تنفيذ أكثر من عملية إرهابية ضد فلسطينيين في المدينة، لا سيما زرع عبوة ناسفة قرب مدرسة للبنات في حي صور باهر في القدس المحتلّة.
13/10/2005
أوري لوبوليانسكي، رئيس بلدية الاحتلال في القدس، يقول في لقاء مع صحيفة محليّة خاصة بالمتديّنين اليهود في القدس:(إنّ البلديّة حولت في القدس هذا العام 114 فصلا دراسيّا من المجال التّعليمي الرّسمي إلى المجال التعليمي الدّيني وأنّ هناك توجّها لتحويل 72 فصلا آخر إلى التعليم الدّيني (حريدي).
13/10/2006
نهاد أبو غوش عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية يحذر خلال لقاء نظمته الجبهة في بلدة حزما، شمال القدس، من التأثير السلبي لتداعيات الأزمة الفلسطينية الداخلية على قضية القدس وعلى مستقبلها وارتباطها بالضفة الغربية.
13/10/2006
تمكن حوالي 200 ألف مواطن من أهل القدس وفلسطينيي الأراضي المحتلة عام 1948 وعدد ضئيل من سكان الضفة الغربية تزيد أعمارهم عن 45 عاماً من تخطي الحواجز العسكرية لتأدية صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك.
13/10/2006
مؤسسة الأقصى لرعاية المقدسات الإسلامية و التي تنشط في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 تسير نحو 200 حافلة بعد صلاة ظهر يوم الخميس 12/10 من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 عبر ما يعرف بـ "مسيرة البيارق" وتقدم نحو خمسة آلاف وجبة إفطار و ألفي وجبة سحور للصائمين و المعتكفين في المسجد الأقصى لإحياء الليالي العشر من شهر رمضان في رحاب المسجد الأقصى المبارك.
13/10/2006
قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز 300 المسمى بحاجز " جيلو" سابقا شمالي بيت لحم تمنع المواطنين من محافظتي بيت لحم و الخليل من العبور عبر الحاجز المذكور للوصول إلى القدس للصلاة في المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك وتطلق عليهم القنابل الصوتية و المسيلة للدموع مما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.
13/10/2006
مئات المواطنين يتظاهرون ويلقون الحجارة على قوات الاحتلال في حاجزي " عطروت" والرام شمال مدينة القدس احتجاجاً على عدم السماح لهم بدخول مدينة القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك حيث قامت قوات الاحتلال بتفريقهم مستخدمة القنابل الصوتية و الطلقات المطاطية واعتقلت عدداً منهم للتحقيق.
13/10/2006
سلطات الاحتلال تمنع آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية الذين تقل أعمارهم عن الـ45 عاما من الوصول إلى القدس، ما أدى إلى وقوع مواجهات على العديد من الحواجز العسكرية المؤدية إلى القدس خاصة على حاجزي قلنديا والرام.
13/10/2008
البطريرك "ثيوفيلوس الثالث" بطريرك القدس والأراضي المقدسة والأردن يطلع رؤساء الكنائس الأرثوذكسية على أوضاع بطريركية القدس ورعيتها والتحديات التي تواجهها والإنجازات التي تم تحقيقها والخطط المستقبلية التي تعمل على تنفيذها وذلك في الاجتماع الدوري لرؤساء الكنائس الأرثوذكسية العالمية عقد في مقر البطريرك المسكوني في القسطنطينية بتركيا.
13/10/2008
الأستاذ راسم عبيدات رئيس لجنة أولياء مدارس السواحرة الغربية الحكومية يؤكد أن أوضاع التعليم العربي في المدارس الحكومية على درجة عالية من الخطورة وتستلزم توجه سكان القدس إلى المحاكم الدولية ويقول إن بلدية الاحتلال في القدس ودائرة معارفها التي تشرف على 54 مدرسة من مدارس القدس البالغة 146 لا توفر الكوادر الإدارية والتعليمية لهذه المدارس ناهيك عن أن الطواقم المشرفة على هذه المدارس من مديرة دائرة معارف ومفتشين يفتقرون إلى المهنية ويديرون الأمور بالعقلية العشائرية ولغة المحاباة والمصالح في حين أن التعيينات في هذا الجانب لا تخضع بالأساس إلى معايير الكفاءة والمهنية والأكاديمية بل هناك اعتبارات أخرى تقف خلف هذه التعيينات.
13/10/2008
أئمة وخطباء مساجد القدس يشددون على ضرورة شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك والصلاة فيه لحمايته من المؤامرات التي تحاك ضده.
13/10/2008
مؤتمر القدس السادس المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة يدعو في بيانه الختامي الحكومات العربية والإسلامية إلى كسر الحصار على فلسطين ورأب الصدع الفلسطيني واستنكار الحفريات التي تجريها سلطات الاحتلال تحت المسجد الأقصى مع الإجماع على أن تتراجع الخلافات السياسية والدينية والمذهبية بين سنة وشيعة إلى مرتبة ثانوية أمام القدس وينبه البيان إلى أن "الإعلان عن القدس عاصمة للثقافة العربية لسنة 2009 يشكل تحدياً حقيقياً أمام الأمة العربية بكل أطيافها ومكوناتها الرسمية والشعبية" وينبه البيان"أننا أصبحنا في مرحلة حاسمة من تاريخ الصراع على القدس وأن ما يحصل الآن أو ما سيحصل في الأعوام القليلة المقبلة من شأنه أن يحسم مصير المسجد الأقصى".
13/10/2009
صحيفة «هآرتس» العبرية تفيد  بأن وزير بيئة الاحتلال القطب المتشدد في «ليكود» يغال أردان يدعم دعوة جمعية «عطيرت كوهنيم» الاستيطانية التي تعمل منذ سنوات على تهويد القدس المحتلة إلى عدم إقرار الخريطة الهيكلية الجديدة للقدس التي أودعتها بلدية الاحتلال للمدينة في الوزارة وتشمل بناء حي جديد يضم مئات الوحدات السكنية للفلسطينيين. ويطالب أردان بإحداث تغييرات على الخريطة تحول دون بناء الحي الفلسطيني، بداعي أن المنطقة التي سيقام عليها الواقعة بين حيي العيسوية والطور هي «منطقة مفتوحة وخضراء» لا يجوز البناء فيها، وعليه يدفع في اتجاه إقامة «حديقة وطنية» في الموقع ذاته.
13/10/2009
قوات معززة من الاحتلال تدهم في ساعة متأخرة من الليل مدخل بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، وكانت برفقة هذه القوات شاحنة محملة بمكعبات إسمنتية بارتفاع 4 أمتار بغرض إغلاق الشارع الرئيسي الذي يوصل العيسوية بالأحياء العربية الأخرى وصولاً إلى البلدة القديمة من القدس المحتلة، وعلى الفور هاجم شبان البلدة قوات الاحتلال، وانقضوا على الشاحنة، وأنزلوا السائق منها، وقاموا بسحب مفاتيحها، وعندما فقدت قوات الاحتلال السيطرة على الموقف أجرت مفاوضات مع مختار البلدة تم بموجبها إعادة مفاتيح الشاحنة شريطة انسحابها من المكان. وقد تذرع الضابط الذي رافق الحملة بأن الهدف من وضع الجدار هو خوفه على أهل البلدة من اليهود الذين يحيطون بها، وخاصة اليهود الذين اغتصبوا التلة الفرنسية، كما يحيط بالبلدة مستشفى "هداسا"، وهو من أكبر مستشفيات القدس، إضافة إلى الجامعة العبرية، ومعسكر للمراقبة والرصد والإنذار المبكر. وكانت قوات الاحتلال صادرت في وقت سابق 3 آلاف دونم من أراضي البلدة، وهو ما يُعرف بمشروع ( E1 ) "الاستيطاني"، والذي يمتد حتى منطقة الخان الأحمر.
13/10/2009
قوات الاحتلال تواصل مخططات تهويد القدس وتهجير الفلسطينيين منها عبر هدم منازل المواطنين؛ حيث بدأت جرافات الاحتلال في هدم منزل بمنطقة المروحة قرب بلدة بيت حنينا، كما هدمت أساسات منزل آخر قيد الإنشاء في حي الأشقرية بشمال القدس المحتلة. وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال اعتدوا على المواطن أمجد التليقي صاحب المنزل الذي هدمته سلطات الاحتلال في منطقة المروحة ببيت حنينا، عندما حاول مقاومة عملية الهدم، وتبلغ مساحة المنزل 70 مترًا مربعًا، ويقطنه خمسة أشخاص، وقد شيِّد المنزل قبل 7 شهور فقط، وتلقَّت العائلة قبل عام إخطاراً بالهدم بحجة عدم الترخيص.
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن الكثير من المنظمات اليهودية المتطرفة تتمنى تدمير المسجد الأقصى وقبة الصخرة، أو تفكيكهما ونقل حجارتهما إلى مكة المكرمة، «كون هذين المبنيين في نظرهم مجرد أمر كريه نصبه المدنسون في مكان المذبح في الهيكل». وذكرت مثلاً قول«يهودا عتصيون» الذي ينتمي الى زعماء «التنظيم اليهودي السري» وتآمر لتفجير قبة الصخرة سابقاً في مقابلة مع موقع على الانترنت، «إن تفجير قبة الصخرة لابد سيأتي، إذا لم تتمكن الدولة من تفكيك المبنى ونقله الى مكة كبادرة طيبة تجاه محمد».
وكذلك غيرشون سولمون زعيم ما يسمى بـ«أمناء جبل الهيكل»، فهو يتبنى أيضا رؤية النقل بعد تفكيك المساجد من قبل مهندسي جيش الاحتلال وتسفير حجارتها إلى مكة «حيث ستجد مكانها ضمن المباني المعادة».
13/10/201
  قوات الاحتلال تعتقل الشاب أحمد رياض محمد يوسف عليان من قرية بيت اكسا شمال غرب القدس المحتلة وهو عائد من عمله على الحاجز العسكري قرب راس بدّو.

 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث