خامنئي: فلسطين من النهر الى البحر والسعودية خائنة تتعاون مع اسرائيل    مخطـوطــة روحي الخالدي (1912): (السيونزم)    أمسية أدبية شعرية نصرة للقدس في عمان    صدور ديوان "امرأة من زعفران" للشاعر حسن العاصي    أمريكا تجمد نصف مساعدات الاونروا    فيصل حوراني: القصّة الكاملة لنهب مركز الأبحاث الفلسطيني ببيروت    أينما وُجِدَ الظلم فذاك وطني    تَحُفُّ بِيَ المَخاطِرُ    مانويلوف.. شاعر مقدوني حضرت فلسطين في قصائده    "هكذا عرفت القدس وهذه صورتها"
اليوم : 2018/01/23
القدس في 23/1
اخترنا لك
المزيد
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
قراءة في كتاب
عن كتاب " أيام خارج الزمن"
صدور كتاب "كنوز من الغزالي" للدكتور مصطفى أبو صوي
صدور كتاب: غزة والحركة الوطنية الفلسطينية للإعلامي حسان البلعاوي

المزيد من المقالات
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
الشباب والإبداع
الشعر
النثر
الفنون التشكيلية
أدب الأطفال
قصائد للأطفال
قصص للأطفال
أطفال مبدعون
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
القدس في 16/12

16/12/1953
السلطات الإسرائيلية تعلن أنها لن تقبل سفراء أو وزراء مفوضين لا يقدمون أوراق اعتمادهم في القدس..وقد شجعها على ذلك تأييد بعض الدول الغربية التي سايرت إسرائيل في التمسك بسياسة الأمر الواقع ولاسيما بريطانيا التي صرح ناطقها الرسمي آنذاك بأن {تقديم أوراق الاعتماد إلى السلطات الإسرائيلية في القدس ليس معناه حتماً الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل}.
16/12/1981
الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى القرار 36/146 والذي أثنت فيه على الجهود البناءة التي بذلها المفوض العام للوكالة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومجلس جمعية الأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة في مجال استطلاع طرق ووسائل لإنشاء جامعة للآداب والعلوم في القدس، وتثني كذلك على التعاون الوثيق للسلطات التعليمية في البلدان المضيفة ولتلك المختصة في البلدان التابعة ولمنظمة التحرير. وتعترف بالحاجة الملحة إلى إنشاء الجامعة المقترحة. وتطلب من إسرائيل أن تكف عن إعاقة تنفيذ قرار الجمعية العامة وأن تزيل العقبات التي وضعتها في طريق إنشاء الجامعة. وترجو الأمين العام أن يتخذ جميع الإجراءات والتدابير لإنشاء الجامعة.
16/12/1981
صدور قرار من محكمة العدل العليا الصهيونية يهدف إلى تجزئة امتياز شركة الكهرباء العربية لمحافظة القدس . ويعتبر القسم الرئيسي فيها والواقع ضمن حدود مدينة القدس خاضعا للسيادة والقانون الإسرائيليين.
16/12/1981
ياسر عرفات رئيس اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير في حديث صحفي: يدين قانون إسرائيل الجديد بضم الجولان .ويشير إلى الإجراءات التعسفية الإسرائيلية التي أعلنت قبل مدة ضم القدس.
16/12/1982
الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قراراً جديداً تطلب فيه من إسرائيل أن تكف عن إعاقة تنفيذ القرار الخاص بإنشاء جامعة القدس.
16/12/1982
الجمعية العامة للأمم المتحدة تكرر طلبها من إسرائيل عدم تغيير طابع القدس و إلغاء ما يسمى {بالقانون الأساسي}، وطلبها من جميع الدول التي أنشأت بعثات دبلوماسية في القدس أن تسحبها ، وتشجب ما قامت به بعض الدول من نقل بعثاتها الدبلوماسية إلى القدس منتهكة قرار مجلس الأمن /487/. وتطلب إلى هذه الدول أن تلتزم بأحكام ما يتصل بذلك من قرارات الأمم المتحدة طبقاً لميثاق المنظمة الدولية.
16/12/1991
الجمعية العامة للأمم المتحدة تعاود تأكيد رفضها شرعية الإجراءات الإسرائيلية في القدس .
16/12/1993
قوات الاحتلال الصهيوني، تدمر منزل عائلة أبو شفيق، في منطقة وادي قدوم بالقدس. الجريمة الصهيونية بتدمير المنزل تمت بدعوى البناء دون ترخيص.
16/12/1994
د.عبد السلام المجالي، رئيس الوزراء الأردني يقول:إن الأردن سيستمر في رعايته للأماكن المقدسة في القدس مشيراً إلى أن أحداً في مؤتمر القمة الإسلامي السابع الذي اختتم في الدار البيضاء، لم ينكر ذلك. وأكد المجالي، أن الأردن سيترك رعايته للأماكن المقدسة، للفلسطينيين بعد أن ينهوا مفاوضاتهم مع إسرائيل للوضع النهائي للمدينة المقدسة قائلاً: {الكل ينتظر الوقت الذي يستطيع فيه الأخوة الفلسطينيون أن يدخلوا المفاوضات المتعلقة بالحل النهائي لموضوع القدس، لاسترداد سيادتهم عليها، وأن تعود الأماكن المقدسة إليهم}.
16/12/2005
استطلاع يبين أن 49% من الجمهور في الدولة العبرية يؤيد اقتراح تسوية، تسلم بموجبه الأحياء و البلدات العربية في القدس للسلطة الوطنية الفلسطينية في إطار اتفاق سلام على أن تبقى الأحياء اليهودية وحائط البراق تحت سيادة الدولة العبرية في حين عارض فكرة التقسيم 49% ويشير الاستطلاع إلى أن 56% يعتقدون أن أرئيل شارون رئيس حكومتهم سيقوم بتقسيم القدس في إطار اتفاقية سلام و 37% يعتقدون العكس.
16/12/2005
استشهاد المواطن محمود علي شواورة (44 عاماً) من قرية النعمان متأثراً بجراحه التي أصيب بها جراء تعرضه للضرب المبرح على أيدي جنود الاحتلال بينما كان يعمل في فلاحة أرضه، يذكر أن قرية النعمان تقع في الطرف الجنوبي إلى الشرق من مدينة القدس على بعد مئات الأمتار شمال بلدة بيت ساحور المجاورة لمدينة بيت لحم ويسكن القرية حوالي مئتي مواطن، وقد ضمت أراضي القرية إلى حدود بلدية الاحتلال في القدس من دون سكانها الذين يتعرضون إلى الاعتقال كلما دخلوا قريتهم لعدم حصولهم على تصاريح " تخولهم " دخولها كونها تقع في حدود بلدية الاحتلال.
16/12/2006
الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس و الديار الفلسطينية يقول إن دعوة المحافل في دولة الاحتلال لإقامة جسر دائم إلى باب المغاربة بهدف استعماله من قبل الجماعات اليهودية هو تدخل في شؤون المسجد الأقصى المبارك، وينوه إلى أن أي أعمال ترميم في أسوار المسجد الأقصى المبارك أو في أروقته أو أبوابة هي من اختصاص دائرة الأوقاف الإسلامية.
16/12/2008
قوات الاحتلال تهدم خيمة فوزية الكرد "أم كامل" التي طردتها من منزلها في حي الشيخ جراح لصالح جماعات يهودية استيطانية حيث شرعت آليات بلدية الاحتلال في القدس بهدم الخيمة المقامة على أراضي المواطن كمال عبيدات للاحتجاج على عملية الطرد، ومشادات كلامية تقع بين أم كامل وعائلتها والمتضامنين معها من جهة وجنود الاحتلال من جهة أخرى والذين هددوا باستخدام القوة ووجهوا بنادقهم نحو المواطنين واعتقلوا ثلاثة متضامنين أجانب.
16/12/2008
محكمة الاحتلال تقبل شهادة محامي المستوطن اليهودي "جوليان سوفير" الذي اعترف بقتل المواطن المقدسي تيسير كركي (35 عاماً) طعناً بالسكين ومفادها أن القاتل "لم يكن بوعيه ساعة ارتكاب الجريمة". يشار إلى أن الجريمة وقعت بتاريخ 14 مايو/ أيار 2007 وقال "سوفير" حينها "لم أشعر بشيء لأنني أقدمت على ذبح شاة فالعرب كالمواشي".
16/12/2009 
وفد من الائتلاف من أجل القدس يسلم  السيد نيلز الياسون القنصل العام القنصلية السويدية في القدس رسالة شكر وتقدير لمبادرة السويد في إصدار بيان يؤكد التزام الاتحاد الأوروبي بإنشاء دولة فلسطينية مع القدس الشرقية عاصمة لتلك الدولة.
16/12/2009 
جماعات يهودية متطرفة تنظم احتفالات صاخبة في مختلف أنحاء مدينة القدس المحتلة، خاصة في شوارع وأحياء البلدة القديمة لمناسبة ما يسمى بعيد الأنوار (الحانوكاه) العبري.

16/12/2011

 قوات الاحتلال تعتقل الفتى محمد عدنان الكركي، 17 عاماً، وزيد أيوب فتيحة 17 عاماً، من حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
 

 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث